شباب شتمة

مرحبا بك ايها الزائر الطيف، يسعدنا انضمامك للمنتدى ان كنت ترغب بذلك.شكرا
شباب شتمة

مساحة حرة لشباب بلدية شتمة ومناظرها الخلابة،ثقافة،علوم،تعليم،سياحة


    تحضير درس وصف البرق و المطر

    شاطر

    تصويت

    هل اعجبكم

    مجموع عدد الأصوات: x
    avatar
    sali-farah

    الدولة : الجزائر
    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 11/11/2012
    العمر : 20

    تحضير درس وصف البرق و المطر

    مُساهمة من طرف sali-farah في الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:16 pm

    النشاط : نصوص أدبية
    الموضوع : وصف البرق و المطر.
    عبيد بن الأبرص

    معرفة المعطيات الخاص
    ة

    أتعرف على صاحب النص

    هو عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر بن مالك بن أسد بـــــــــن خزيمة المضري ، شاعر جاهلي وأحد شعراء المجمهرات مـــــــن الطبقة الأولى.مدح الأمراء ، عايش امرأ القيس ، قتله الملك المنــــذر بن ماء السماء سنة554 م .له ديوان شعر متعدد الأغراض . وله في وصف الطبيعة هذا النص وغيره ، ومن حكمه:
    وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
    ساعد بأرض إذا كنت فيهاولا تقل إنني غريب
    من يسأل الناس يحرمــــــوه وسائل الله لا يخيــب
    شرح المصطلحات
    العارض= السحاب العابر . دان = قريب . مسف = قريب مـن الأرض. فويق= تصغير فوق .الهيد ب من السحــاب = المتدلي القريب من الأرض . الراح= كف اليد . أقراب = ج قُرُب وهـــي الخاصرة . رمَّاح = الضارب برجله ...


    أكتشف معطيات النص

    - ما الظاهرة الطبيعية المثارة في النص؟ * البــــــــرق .
    - بم شبهها ؟ وما شاهد معها ؟ وما العلاقة بينهما ؟
    * شبه البرق ببياض الصباح . وشاهد معها السحاب .
    والعلاقة بينهما هي ربط السبب بالمسبب .
    - ما المقصود بـ"يكاد يدفعه من قام بالراح" ؟ وما اللفظان الدالان على هذا المعنى ؟ * لقرب السحاب من الأرض .
    واللفظان هما : دان و مسف . فويق الأرض .
    - هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ وما الصورة البيانيـة المعبـرة عنه ؟ * لا أحد يحتمي منه لا ضطراب الماء و غمـــره البعيد والقريب والمختفي والظاهر .
    والتشبيه المرسل المفصـــــــل : " كأنما.. ريط منشرة "
    - بم شبه جبل "شطب"حينما علاه أول السحاب؟
    * شبهه بحصان أبلق ركب خاصرته المطرُ لشدة تساقطه .
    - حدد البيت المتضمن نزول المطر بعد تفاعل . * البيت 4 .
    - بم شبه صوت الرعد ؟ وما إيحاؤه النفسي ؟ * شبهه بصوت النوق التي ترعى أولادها . وإيحاؤها النفسي هو شدة الحنين لإرشـــــاح الناقة وليده .
    - تغير اتجاه نزول المطر بعاملين . ما هما ؟
    * ريح الجنوب والرعد .
    - الأبيات الدالة على الظواهر الطبيعية. ما هي؟
    * البــرق + العــارض وهــو السحـــاب + شعــــاع الصبــــــح في البيـت 1- و الرعد في البيت 4 و هبوب الريح في البيت 9 .
    - استخراج الصيغة النحوية الدالة على قوة البرق.* التج وارتجَّ - ما هو زمن تتبع الشاعر لهذا المشهد ؟ * هو الليل للدلالة علـــــــى همومه وحزنه وسهره .
    - ما أثر" فويق" في المعنى؟ * لتصوير شدة قرب السحاب مـــــــن الأرض لثقل ما يحمل من مطر .

    - أيهما أكثر دلالة في المعنى الكناية أم التشبيه في البيت 5 ؟ *هــــو التشبيه لأن المختبئ في بيته كالمتواجد بالخارج لا أحد يسلم مــن المطر ، وهذا لكثرة سيلانه .
    -استخراج الألفاظ الدالة على أحوال السحاب: دان، مسف،هيدبـــه ، فويق الأرض ، ريقه .
    والألفاظ الدالة على الرعد : التج وارتج . والدالة على صوت الإبــــل : بحا حناجرها .
    - الطباقان: الليل و الصبح . والأثر متجل في إثبات طول سهــــــــر الشاعر ليل نهار. والثاني :أعلاه و أسفله لتبيان شدة الاضطـــراب الشامل للرعد المرتج الملتج رعده .
    - ماالصورة البيانية الأكثر استعمالا في النص؟ وما أثــــــرها ؟ * التشبيه المرسل . والأثر متجل في طغيان المجال الحسي الذي لا يؤمن بغيره الجاهلي وارتباطه الشديد ببيئته ، واهتمامه بالمنـــــاخ والثروة الحيوانية التي يعتمدها في حياته .
    - كيف تظهر البيئة؟ * تظهر مؤثرة فيه وفي حياته.
    فهي بيئـــــــــة مطيرة تعتمد الحيوان مصدر عيش . ارتباط الجاهلي بالحيـــــــوان وإشفاقه عليه. قلق الجاهلي المستمر على مصيره المرتبط بالمـــاء غيثا (أبيت أرقبه) .

    - استخراج التشابيه : عارض كبياض الصبح لماح .
    كأن ريـِّقــــــه أقراب أبلق رماح ينفي الخيل.
    كأنما بين أعلاه وأسفله ريــــــــــط منشرة...
    - استخراج صفات البيت2 : دان، مسف ،هيدبه فويـق الأرض، و7: جلة شرفا ، شعثا ، لهاميم .
    - النص شعر وصفي ذاتي أبرز مظاهر الطبيعة مــــــــــن خلال الأوصاف ، و التشابيه ، وألفاظ الألوان والأصوات .
    - تطبيق وصفي : حــن السحاب الخجـول يحمـل المـــاء النميــر للعشب والبهم قبل الإنسان الضرير، ليعــم الخلق بالخير ويمير، فكلمـا قصَّــر القطر فـي الوقع كأن الرعــد يصيح بصوت الأمير أن يضخ الماء الزلال الهدير ، وكلما أظلمت مسالك الغيث أنار البــــــرق دروب الانتشاء و كأن الوُرْقَ تصدح على ورق أخضر ثمل عربيــد في وجه الصيف البخيل العنيد .
    - تحديد ضمائر المطر: نجوته ، محفله ،أعلاه ، أسفله ، كأن ، فيه عشارا أولاه ، مال به . الضمير أعلى قيمة المطر مبرزا ملكيتــــــه وسيطرته .
    - ما أثر الجملة الاعتراضية في البيت 3؟* تحديد مرتكز جمـــال الصورة حصرا لأن أ ول ما يحضن أول السحــــاب هو مرتفــــع الأرض جبلا كان أ و غيره .
    - ما دلالة تنكير "بحا و هدلا" ؟ * هو تعميم هتيــن الحالتيــن علــى جميع الإبل والنوق حين ترتبط بإطعام أولادها ولا تتميز بهــا أم عن غيرها من الأمهات .
    - ما دلالة تتابع النعوت في البيت 7 ؟ * لإبراز شدة اهتمام النــوق بأبنائها
    ويستوي في ذلك صغار الإبل والعجائز من هن .
    - علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت 8 ؟
    * يدل على معرفة الشاعر واهتمامه بالتربية المادية والمعنويـة للحيوانات و كأنه خبير بيطري ونفساني .
    وأثر ذلـــك في المعنــى متجـــل في إشباع المعاني عن طريـــق التصوير المتتابع أ و هــو حشو يُبْتَغَى به إيقاع العروض .
    - هل وصف المشهد هنا وصف واقعي أو وجداني ؟
    *هو وصف وجداني خاص بالشاعر لان كل شاعر يختلف عـــن غيره في وصف المشاهد ذاتها .
    - مم استمد الشاعر المشبه به ؟ وما علاقتــه بخيــال الشاعـــر وبيئتـــه؟ * استمده من بيئته ولم يخرج به بعيدا عنها مما يدل على محدودية خيال الشاعر .
    (( فالجاهلي لا يصور إلا ما يرى مجال الحس فيه )) .
    - استخرج تشبيها فصلت جزئيات صوره :
    * البيت 7 و 8 : وجـــه الشبه فيه مفصل تمثيلي لقيامه على الصور الجزئية وهي : كبـر سن الإبل شعث الأوبار + اللهاميم أي ممتلئة الضرع + الهامات بالإرضاع + بحة الحناجر+ مهتدلة أشفار العيون+ الراعيـــــــــة أولادها في الكلأ .
    وأثره في المعنى يتجلى في إبراز عملية تمخض السحاب لإسقـــاط مائـــــه .
    - بين تأثير الطبيعة الحسي في بناء معاني النص .
    * لقد وفرت الطبيعة للشاعر مظاهرها كالبرق و بياض الصبـــح والرعد والمطر فالريح الجنوبية الموسمية التي لا ماء فيها و جبل الشطب.
    واستعان في ذلك بالنوق و أبنائها. وهي مشاهد حسية طبيعية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:12 pm