شباب شتمة

مرحبا بك ايها الزائر الطيف، يسعدنا انضمامك للمنتدى ان كنت ترغب بذلك.شكرا
شباب شتمة

مساحة حرة لشباب بلدية شتمة ومناظرها الخلابة،ثقافة،علوم،تعليم،سياحة


    السياحة في البلدية

    شاطر
    avatar
    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 10/08/2012

    السياحة في البلدية

    مُساهمة من طرف admin في الأحد أغسطس 12, 2012 12:02 pm


    معالم هامة في بلديّة شتمة

    يوجد في بلديّة شتمة كثير من المعالم القديمة ذات القيمة الأثريّة والتراثيّة أو السّياحيّة نذكر منها على سبيل المثال:

    - الحمام: وهناك من يسميه البرمة ، وهو منبع ماء طبيعي على شكل بئر واسع جدا بقطر أربعة أمتار تقريبا، ينبع على سطح الأرض منذ عشرات السنين وربّما يرجع إلى مئآت السنين. وهو من المنابع الرئيسيّة التي تسقى منها بساتين النخيل بنظام الدّور.

    - الرحى : وهو عبارة عن مبنى صغير أسفل جبل وسط النخيل ، تمرّ بداخله الساقية منحدرة على شكل شلال ، استغلت بشكل طاحونة مائيّة لطحن الحبوب في القرن الماضي ، وهي تقع في حيّ دار سويكي العتيق ، ومن العامة من يقول أنّه كان بشتمة عدّة طاحونات مائيّة مثلها. إلا أنّه لم يبق منها سوى هذه.

    - غار الطين: وهو غار في شق بين جبلين تمرّ خلاله طريق معبّدة ، يسمّى هذا الغار غار الطين ، لأنّ السّكان كانوا ولا يزالون يستخرجون منه الطين ( الصلصال ) الذي يستعمل في صناعة الأواني الفخاريّة ، كما كان طلبة القرآن الكريم يستعملونه في محو ألواحهم التي يكتبون عليها آيات القرآن الكريم.

    - البسانات : والكلمة مشتقة من كلمة ( بسان ) الفرنسيّة والتي تعني الحوض وهي عبارة عن أحواض مائيّة تصبّ فيها الساقية الرئيسيّة ، ثم تتفرع من تلك الأحواض سواقي صغيرة، من خلالها يعرف كلّ صاحب بستان نصيبه من الماء، وذلك وفقا لمصطلحات يتداولونها بينهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:13 pm